إدارة الجودة هي الطريقة التي تضمن بأن جميع النشاطات الضرورية لتصميم وتطوير ومن ثم تطبيق المنتج أو الخدمة في المؤسسة فعّالة وتعمل بكفاءة .
تطوير الجودة : أفضل ما يعرف به عالم الاحصاءات الامريكي إدوارد ديمينغ هو فلسفته الادارية في الجودة والانتاجية والمركز المنافس ، حيث أنه صاغ 14 نقطة يجب على الاداريين الانتباه لها لتحقيق الجودة ، وبعض هذه النقاط يلائم إدارة الخدمات بشكل أكبر ومنها: حطّم الحواجز بين الاقسام والدوائر المختلفة. يجب على الاداريين أن يتعلموا مسؤولياتهم ويستلموا القيادة التطوّر بشكل باستمرار انشاء برنامج للتطوير والتعليم الذاتي.
المخطط التالي هو "دورة شيوارت" لتطوير الجودة والتي حققت انتشارها على يد ديمينغ وتعرف اختصارا ب PDCA حيث ان فلسفة هذه الدورة هو التطوير المستمر للجودة في المؤسسة يكون عبر ترابط أربعة مبادئ هي :
خطط - نفذ - تفاعل - قيم
مخطط شيوارتالتخطيط Plan: تصميم عملية أو مراجعتها لتطوير نتائجها. التنفيذ DO: تطبيق الخطة وقياس أدائها. الفحص: Check تقييم القياسات لأداء العملية وتبليغ نتائج التقييم لأصحاب القرار. التصرف Act: تحديد التغييرات اللازمة لتطوير العملية. إن هذه المراجعة تمكن المؤسسة من معرفة ما كان قائما وما يجب تغييره مع توثيق هذا التغيير وبالتالي تحديد الانجازات.
مقاييس الجودة : أوجدت المنظمة الدولية للتقييس ISO (الأيزو) مواصفة قياسية لنظام إدارة الجودة QMS عام 1987 وهي مواصفة رقم أيزو 9000:1987 وتتكون من سلسلة مواصفات هي: أيزو 9001:1987 أيزو 9002:1987 أيزو 9003:1987 وهذه المواصفات كانت تطبق على أنواع مختلفة من الصناعات بحسب النشاطات : تصميم ، انتاج ، تأدية خدمات ، وكان يتم مراجعة هذه المواصفات كل عدة سنوات من قبل المنظمة الدولية للتقييس (أيزو) وفي مراجعة عام 1994 ظهرت طبعة معدلة من المواصفة هي : أيزو 9000:1994 وتشمل سلسلة المواصفات