إدارة الجودة الشاملة هو أسلوب أو فلسفة تعتمد على التطوير المستمر لإرضاء العميل و الوصول لتوقعاته عن المنتج من حيث الجودة والسعر. و تتضمن مفاهيم الجودة الشاملة الكثير من الأدوات .
وبوجه عام فإن هذا المفهوم مبني على أ الشركة أو المصنع لا يتوقف عن التطوير ومتابعة توقعات وطلبات العميل طوال الوقت .
1. أنها فلسفة ومبادئ تسعى إلى التحسين والتطوير المستمرين.
2. تحقيق رضا المستهلك وكذلك تحقيق أهداف المنظمة.
3. تسعى إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية.
4. أن المنظمة ومن خلال TQM تعمل داخل المجتمع من خلال خدمته فهي تسعى وباستمرار لفهم حاجة المستهلك (أو الزبون).
ومن ما يجد الإشارة إليه أن المؤسسة أو المنظمة لا يمكن أن تحقق رضا الزبون الداخلي والخارجي إلا إذا ثبتت المؤسسة القيم والمبادئ التي يجب أن تسود جميع أفرادها لتتمكن
من تطبيق فلسفة ومفهوم ومبادئ إدارة الجودة الشاملة وهذا ما يطلق عليه بالثقافة التنظيمية