منتدى الجودة الشاملة منطقة جازان TQM in jazan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الجودة الشاملة منطقة جازان TQM in jazan

يهتم بنشر مفهوم وتطبيقات ادارة الجودة الشاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كيفية حل النزاعات وطرق تقييم الأداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللواء
الإدارة
الإدارة
اللواء


المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

كيفية حل النزاعات وطرق تقييم الأداء Empty
مُساهمةموضوع: كيفية حل النزاعات وطرق تقييم الأداء   كيفية حل النزاعات وطرق تقييم الأداء Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2008 3:01 pm

1. [size=18]
القيادة في عالمنا المعاصر تتطلب أكثر بكثير من القوة البدنية أوالتسلح .

2. يجب عدم التسرع في الحكم على الأشخاص بل من الواجب التريث وتقييم الأمور بتعقل .

الأداء
هناك أربعة أسباب لمشاكل الأداء
1. المعرفة أو المهارة :

إذا افتقد العاملون للمعرفة أو المهارة اللازمة لانجاز المطلوب بالشكل الصحيح .

2. البيئة :

وهنا المشكلة لا تكمن في العاملين ولكن بظروف العمل أو رداءة العمليات المستخدمة أو الظروف الإنسانية .

3. المصادر المتاحة :

غياب التكنولوجيا المناسبة أو المصادر اللازمة .

4. الدافعية :

غياب الحافز لإنجاز الأعمال بالشكل الصحيح وقد يكون ذلك بسبب سوء اختيار العاملين .
مربع قياس الأداء

مربع قياس الأداء هو أداة تساعد على التشخيص وذلك بسؤال سؤالين وإعطاء درجة من (1-10) لكل إجابة وهذا يمكننا من تحديد المربع الخاص بالعضو . وهذين السؤالين هما :


1. هل لدى العضو المعرفة الكافية بوظيفته (المحور الصادي) ؟

2. هل لدى العضو الرغبة المناسبة لأداء العمل (المحور السيني) ؟




هل لدى العضو الرغبة المناسبة لأداء العمل

( A) (الدافعية) لدى العضو معرفة كافية بوظيفته ولكن ليس لديه الرغبة في إنجاز العمل.

(B) (المصادر المتاحة/العملية/البيئة) لدى العضو كلاً من المعرفة والرغبة ولكن الأداء غير مرضٍ ولكن لا توجد مصادر متاحة كافية أو بيئة مناسبة أو عملية اختيار سيئة للمكان .

(C) (الاختيار) العضو ليس لديه المعرفة الوظيفية ولا الرغبة وهذا يشير إلى سوء اختيار أو ترقية العضو .

(D) (التدريب) لدى العضو الرغبة للقيام بالعمل ولكن ليس لديه المعرفة أو المهارة اللازمة وعليه يصبح التدريب هو الحل

التحفيز (الدافعية)

1. الدافعية عند أي شخص هي مزيج من الرغبة والطاقة الموجهة نحو تحقيق الهدف.

2. التأثير على دافعية شخص ما تعني أن نجعل الشخص يريد أن يفعل ما نعلم أنه يجب أن يتم فعله ، وتعتمد الدافعية على عنصرين أساسين :

( أ ) قوة حاجات معينة وتنقسم الى قسمين:

· قوى حاجات داخلية مثل (المصالح ، المعتقدات ، الرضى ، الشعور بالإنجاز) .

· قوى حاجات خارجية مثل (الخطر ، البيئة ، الضغط من شخص محبوب له ، المكافأة ، العقاب ...الخ) .

(ب ) الاعتقاد أن اتخاذ إجراء ما يساعد على إنجاز هذه الحاجات .
3. زيادة الدافعية أو تحفيز الأشخاص يمكن أن يكون عن طريق (المعتقدات ، القيم المجتمعية ، المصالح ، الخوف ...الخ)
4. الدافعية هي خليط من الرغبة الشخصية والطاقة الموجهة نحو إنجاز الهدف وهي سبب القيام بالعمل .
5. بالرغم من أن العديد من الأعمال الهامة تكون مرتبطة بالعمل نفسه إلا أن المشاكل المرتبطة بالشخص نفسه قد تعيق تحقيق الأهداف ومن هذه المشاكل :

( أ ) الضغط الأسري .
(ب ) النزاعات الشخصية .
(ج ) غياب الفهم لكيفية تأثر الآخرين بتصرفات العضو .
6. عندما ينكسر العقد السيكولوجي بين العضو والمؤسسة يجب أن ينظر القائد إلى سبب المشكلة الرئيسي وليس الى الأعراض ويجب أن يوجد الحلول المناسبة ويركز على المشكلة ويعتمد تنفيذ خطة عمل . وقد يتطلب أن يقوم القائد بما يلي:

( أ ) جمع الوثائق الخاصة بما لا يفعل العضو ومن المفترض أن يفعله من مهمات أو مشاريع خاصة .
(ب ) محاولة ملاحظة العضو وهو يقوم بالعمل .
(ج ) على القائد أن يلاحظ فقط ولا يحاول أن يجعلها فرصة لتصيد الأخطاء .
( د ) على القائد أن يراجع ملف أداء العضو من خلال مدرائه السابقين.
(هـ) على القائد أن يحدد ما إذا كان هذا التصرف جديداً أم عادة .
( و ) بمجرد أن يتم التعرف على المشكلة على القائد أن يعمل مع العضو لحلها ؛ حيث أن معظم الأعضاء يريدون القيام بعمل جيد . إن العمل مع العضو لحل المشكلة هو أفضل الخيارات ومن مصلحة القائد المؤسسة .

7. أسباب المشاكل :
( أ ) المطلوب والمتوقع لم يتم توضيحه بشكل كافٍ . ويمكن معالجته عن طريق:

· التغذية الراجعة .

· التأكد من عدم وجود اختلاف في الأولويات .

(ب ) غياب الدافعية .

(ج ) تغير في التركيز العام للمؤسسة ، وفي حالة أي تغير يجب أن يعلم كل عضو بذلك .

· كيف تغير العمل وما هي المهمات الجديدة .
· لماذا تمت إعادة هيكلة العمل ؟ هل هي جزء من عملية إصلاح ؟
· كيف سيتم تقييم أداء الأعضاء ومن سيقوم بذلك ؟
· هل على الأعضاء تعلم مهارات جديدة ؟
· هل يمكن للمهمات السابقة أن توكل لآخرين ؟
· كيف سيستفيد العضو والمؤسسة من هذا التغيير ؟
· ما هي المهارات الجديدة اللازمة لنجاح الأعضاء في أداء مهامهم الجديدة؟
· هل هذه التغيرات ستجعل من المؤسسة أكثر نجاحاً في المستقبل ؟

8. تعليمات الدافعية :

( أ ) اجعل احتياجات الفريق تتطابق مع احتياجات المؤسسة .
(ب ) مكافأة العامل الجيد .
(ج ) القدوة الحسنة من القائد .
( د ) تطوير الأخلاقيات والروح المعنوية .
(هـ) على القائد إشراك أعضاء الفريق في التخطيط وحل المشاكل .
· هذا يعلمهم ويجعل القائد قادراً على تدريبهم .
· يعطيهم الدافعية ويحفزهم ، الأشخاص الذين هم جزء من صناعة القرار يصبحون هم مالكي القرار وهذا يجعلهم يرون أن من مصلحتهم نجاح المخطط .
· التفاهم والحواربحيث يعرف كل شخص دوره وما يجب عليه فعله .
· ينشأ عن ذلك تفاهم وثقة عالية وقوية حيث يصبح الأعضاء جزء من المؤسسة وليسوا فقط عاملين .
· هذا يوضح أن القائد يعترف بدورهم ويقدره .
9. على القائد أن ينتبه إلى فريقه ويتفقد أحواله .
10. على القائد أن يجعل الأعضاء على معرفة ودراية بما يحدث.
11. على القائد أن يجعل أعمال فريقه ذات طبيعة تحدي وإثاره ولها معنى .
12. على القائد أن يتحدث إلى الأشخاص الذين يتصرفون بطريقة مغايرة لمصلحة المؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tqmjazan.yoo7.com
 
كيفية حل النزاعات وطرق تقييم الأداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة منطقة جازان TQM in jazan :: علم الادارة-
انتقل الى: