منتدى الجودة الشاملة منطقة جازان TQM in jazan

يهتم بنشر مفهوم وتطبيقات ادارة الجودة الشاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مدخل لتنظيم اجراءات العمل بالرعاية الصحية / د .خوجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللواء
الإدارة
الإدارة
avatar

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: مدخل لتنظيم اجراءات العمل بالرعاية الصحية / د .خوجة   الثلاثاء فبراير 26, 2008 9:50 pm

البنية الأساسية

1-مكونات المنشأة الصحية
أيا كان نوع المنشأة فهي تتضمن أربعة مكونات رئيسية :
(1) الهيكل التنظيمي وهو الشكل التركيبي والإطار العام الذي ينظم الأنشطة والعمليات التي تؤديها المنشأة من أجل تحقيق تلك الأهداف .
إن الخرائط والأشكال التنظيمية لهياكل المنظمات تعتبر توضيحا لخطوط السلطة الرئيسية في المنشأة والكيفية التي تربط الوحدات حولها .

كما أنها تمثل كيفية تقسيم الأنشطة داخل المنشأة وتبرز المستويات والفعاليات التنظيمية المتعددة بها وكذلك تدرجها
ومن ناحية أخرى فإن الخريطة التنظيمية تساهم في وصف سبل ووسائل الاتصالات التي تربط المستويات التنظيمية المختلفة من القمة للقاعدة داخل الهيكل التنظيمي .
هناك مبادئ رئيسية يبني على أساسها الهيكل التنظيمي وهذه المبادئ تشمل الأتي :

أ) تحديد الهدف .....
فمهما كان حجم المنشأة فالبداية تأتي مع تحديد أهدافها . كما يجب أن يحدد الهدف من وجود كل وظيفية بالهيكل التنظيمي وأن يساهم كل جزء من أجزاء التنظيم في إنجاز الأهداف المرسومة سواء كانت عامة أو نوعية قصيرة المدى أو على المدى البعيد .
ب) تقسيم العمل : أي تقسيم المهمة الكلية للوحدة إلى وحدات ومهام أصغر عن طريق توزيع المهمة بين الأفراد داخل الوحدة .
ج) توزيع العمل : حسب التقسيم الوظيفي للأفراد أي تجميع الواجبات والمهام بعضها مع بعض في شكل مجموعات

أ) تحديد الهدف .....
فمهما كان حجم المنشأة فالبداية تأتي مع تحديد أهدافها . كما يجب أن يحدد الهدف من وجود كل وظيفية بالهيكل التنظيمي وأن يساهم كل جزء من أجزاء التنظيم في إنجاز الأهداف المرسومة سواء كانت عامة أو نوعية قصيرة المدى أو على المدى البعيد .
ب) تقسيم العمل : أي تقسيم المهمة الكلية للوحدة إلى وحدات ومهام أصغر عن طريق توزيع المهمة بين الأفراد داخل الوحدة .
ج) توزيع العمل : حسب التقسيم الوظيفي للأفراد أي تجميع الواجبات والمهام بعضها مع بعض في شكل مجموعات

.
د) نظام الإشراف : ويعني تحديد حجم المجموعة من حيث ارتباطها بمشرف واحد ويعتمد ذلك على نوع وطبيعة العمل وحجم المنشأة وأسلوب العمل والظروف المحيطة .... ومن منظور الإشراف الداعم في إطار برنامج الجودة النوعية والذي بدأ تطبيقه بالمراكز الصحية , يعتبر الإشراف على مستوى المركز حجر الزاوية لتحقيق الجودة المطلوبة .....
فمدير المركز يمثل المستوى الأول للإشراف يعاونه مساعد في أو أكثر للإشراف على مستوى المجموعات .
هـ) التفويض : وهو إعطاء الأفراد الآخرين حق التصرف واتخاذ القرارات في النطاق المحدد وبالقدر الازم لأداء المهام المطلوبة بما يعني المشاركة في عمليات التخطيط والتنسيق والتنظيم داخل المنشأة .

من كتاب د.توفيق خوجة...دليل اجراءات تنظيم العمل في المراكز الصحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tqmjazan.yoo7.com
 
مدخل لتنظيم اجراءات العمل بالرعاية الصحية / د .خوجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجودة الشاملة منطقة جازان TQM in jazan :: إدارة المراكز الصحية الاولية-
انتقل الى: